مساحه الانفاق والمناجم
مقدمه
ان انشاء الانفاق داخل الارض يتم اما بغرض استخدامها في المواصلات او كأجزاء
من منجم للتعدين او لمرور المياه في المحطات الكهرومائيه
وعند انشاء الانفاق يبدا الانشاء عاده من عده قطاعات في وقت واحد ثم يستمر
العمل حتى يتم توصيل هذه القطاعات ببعضها طبقا للتصميم المعده مسبقا ويبدا الانشاء
للانفاق التي تتم بطريقه الحفر تحت اعماق كبيره بعمل آبار راسيه بقطر يتراوح بين
سته الى ثمانيه متر وعمق يصل الى منسوب قاع النفق لانزال المواد والالات الخاصه
بالانشاء ويطلق على هذه الابار ابار الحفر
وتتباعد هذه الآبار عن بعضها بمسافه تتراوح بين 250 الى 1300 متر تبعا
لطبيعه التربه وابعاد النفق وظروف مكان الانشاء
ولتنسيق العمل ولعدم ازدحام ممر النفق بالادوات ومواد الانشاء تنشا هذه الآبار
بعيده عن محور النفق بمسافه تتروح بين 30 و 40 متر تبعا لظروف طبيعه السطح العلوي
لمكان الانشاء وتصل في بعض الظروف الى 200 متر ثم توصل هذه الآبار بمحاور النفق
بواسطه انفاق ثانويه يطلق عليها انفاق الخدمات
انواع الانفاق
ويمكن تقسيم الانفاق تبعا لما يلي
1- مكان انشائها والغرض منها
اولا الانفاق في الصخور
سواء كانت للنقل مثل انفاق المواصلات بجبال الالب باوروبا او لتمرير المياه
مثل انفاق السد العالي
ثانيا أنفاق تحت الممرات المائيه
وهذه تنشا تحت الترع او الانهار او البحيرات او البحار مثل النفق الذي م انشاءه
تحت بحر المانش بين كاليه بفرنسا ودوفر بانجلترا او نفق الشهيد احمد حمدي الذي تم
انشاءه تحت قناه السويس والنفق الذي انشا باليابان ليصل بين اكبر جزيرتين بها
ثالثا انفاق المدن
وهذه تنشا تحت المناطق المأهولة بالمباني مثل نفق متر القاهرة بين السيدة
زينب ميدان رمسيس
2-طريقة الإنشاء
النوع الاول وهو الانشاء بطريقه الحفره حتى المنسوب المطلوب ثم البناء ثم
الردم وتستعمل هذه الطريقه عندما يكون مستوى الانشاء قريب من منسوب الارض الطبيعيه
ويخطط المحور بهذه الطريقه على الطبيعه بتثبيت وربط نقاط مثلثات او ترافرسات وعن
طريقها يحدد المحور والانشاء بهذه الطريقه يكون عاده تحت المساحات المفتوحه وتحت
الشوارع الواسعه
النوع الثاني وهو الانشاء تحت
الاعماق الكبيره وطريقه التنفيذ تختلف تبعا لنوع التربه المر خلال هالنفق وحاليا
تستخدم الات خاصه بالحفر تعطي قطاع النفق المطلوب
المعلومات المساحيه التي تعطى على الخرائط التنفيذيه
المعلومات الخاصه بتحديد محور النفق ومصاره عاده تكون مرتبطه بعده اعتبارات
خاصه بالتصميم وتوضيح هذه المعلومات على الخرائط المساحيه التنفيذيه وهي عاده
تحتوي على
اولا المعلومات الخاصه بالضبط
الافقي
1- احداثيات نقطتين بدايه محور النفق ونهايته والواقعتين في مدخله
ومخرجه
2-احداثيات نقاط تقاطع محاور النفق مع انفاق الخدمات وابار الحفر
3- احداثيات نقاط تقاطع محاور النفق المستقيمه مع المنحنيات
4- انحرافات الاجزاء المستقيمه للمحور عن الشمال
5- البيانات الخاصه لتوقيع المنحنيات
ثانيا المعلومات الخاصه بالضبط
الراسي
تعطي هذه المعلومات عاده في القطاع
الراسي للنفق وتبين عليه المناسيب والميول اما عند المنحنيات الراسيه وهي الموصله بين
المستويات المختلفه الميل فتعطي البيانات الخاصه واللازمه لتوقيع هذه المنحنيات
وتبين ايضا على الرسم اطوال اجزاء المحور وتعطى على صوره محطات والبعد بين
كل محطه واخرى يحدد ويكتب على اللوحه فمثلا لو اتفق على ان تكون المسافه بين كل
محطتين 100 متر مثلا تسمى نقطه بدايه النفق المحطه (٠.٠٠)ثم تسمي المحطه التاليه
والتي تبعد عن المحطه الاولى بمسافه 100 متر المحطة (١.٠٠)
توقيع نقط شبكه مساحه الانفاق على السطح العلوي
الضبط الافقي والراسي لتقابل طرق محور النفق
العوامل المؤثره على مقدار خطا
التقابل في الانفاق
حساب الدقه المطلوبه لشبكه مثلثات الانفاق
الترافيرسات المكمله لشبكات
المثلثات في مساحه الانفاق
نقط الترافيرس داخل النفق
ربط شبكات المثلثات الارضيه بالشبكات الداخليه في الانفاق
الطريقه الاولى وهي طريقه الربط خلال بئر راسي واحد
الطريقه الثانيه وهي طريقه بئر مائل
او افقي
الطريقه الثالثه وهي طريقه الربط خلال بئرين راسيين
استخدام الاجهزه الكهروضوئيه في
ايجاد مناسيب الانفاق