لتحميل شيتات الأكسيل لأعمال المساحة والمكتب الفني . واتساب من هنا

Table of Content

خطوات تنفيذ مشروعات البناء-هندسة المساحة والخرائط

من المهم إجراء مسح هندسي وخرائط للموقع. سيسمح هذا للمقاول والمهندسين بفهم التضاريس وخصائصها الخاصة بشكل أفضل

عندما يتعلق الأمر بتنفيذ مشروع بناء، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها. أولاً، من المهم إجراء مسح هندسي وخرائط للموقع. سيسمح هذا للمقاول والمهندسين بفهم التضاريس وخصائصها الخاصة بشكل أفضل. ثانياً، يجب تحديد خطوات التنفيذ. يتضمن ذلك تحديد المعدات والمواد التي ستكون مطلوبة للوظيفة بالإضافة إلى أي موارد أخرى ستكون مطلوبة. أخيرًا، يجب استشارة مهندس معماري من أجل تصميم المشروع وفقًا للوائح المحلية بالإضافة إلى أي متطلبات جمالية من العميل. بمجرد الانتهاء من كل هذه الخطوات، يمكن أن يبدأ البناء وفق مجموعة مرتبة من الخطوات لتنفذ بالترتيب.

كيف تعمل في مجال المساحة والخرائط,مهندس المساحه و أخصائي المساحه و المساح,خطوات المشروع المعماري,مهندس مساحة,خطوات المشروع المعماري بالترتيب,مخططات الهندسة المدنية,اعمال المساحة فى الطرق,اجهزة المساحة,مشروع تخرج هندسة عمارة,اجمالي المساحة,اعمال المساحة فى المبانى,دورة مهندس تنفيذ,ادخال مساحة الى الاوتوكاد,المساحة,الرفع المساحي,حساب المساحة,الاعمال المساحية,المسح الطوبوغرافي,حساب المساحات فى الأتوكاد,المساح,ومضات 10 | الأعمال المساحية: تحكم وسيطرة
مجال المساحة والخرائط


 أولا رخصة بناء

للحصول على رخصة بناء منحدر وفقًا لمتطلبات البناء الجديدة، يجب إعداد عدة أوراق. وتشمل هذه شهادة بحث لغرض البناء أو تأكيد من سلطة الأراضي، بالإضافة إلى رسم مساحي من وزارة التخطيط العمراني، أو مسوح مساحية من قبل وكالات المساحة لرسم خرائط الشبكة والخطط والميزانيات. كما يعمل وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية على تعزيز التعاون ويعمل على تطوير أطر تساهم في التنمية. لضمان ذلك، تم تصميم برنامج لتأهيل مساحي الأراضي المحترفين وتزويدهم بالمعرفة حول تحديد الارتفاع والعلامات المساحية، بالإضافة إلى طرق قياس المسافات والأطوال والمساحات.


ثانيا عمل مخططات معمارية وإنشائية كاملة

 التواصل مع مهندس او شركة هندسية لتصميم وعمل مخططات معمارية وإنشائية كاملة والتى توضيح وتترجم رغباتك وإحتياجاتك المراد تنفيذها ، والتي تعتمد على مساحة الارض وعدد الطوابق والغرض الرئيسي من إنشاء المبنى ( سكني، تجاري، استثماري،،،إلخ) ، مع الآتفاق على متابعة الحصول على تصريح البناء من وزارة التخطيط  ..

مع مراعات أن المخطط الانشائي يتم تنفيذه بالاعتماد علي الرفع المساحي أما المخطط المعماري او التصميم يمكن تنفيذه في اي مرحلة وفق المطلوب لكن قبل البدء بالبناء

ثالثا عمل تقرير الجسات

عمل تقرير الجسات أو فحص للتربة ( مهم جدا )  دا بتعمل  عن طريق معامل التربة ، التقرير بساعد في التصميم الإنشائي

يعد تقرير مختبر التربة جزءًا مهمًا من الدراسة الجيوتقنية لتشييد المبنى. يوفر معلومات قيمة حول خصائص التربة وظروفها الضرورية للتصميم والهندسة الإنشائية. يتضمن التقرير اختبارات مثل عينات التربة السطحية المأخوذة عن طريق الحفر، والاختبارات المعملية لعينات التربة والتفاصيل الأخرى التي تساعد المهندسين والمسؤولين في البلديات على اتخاذ قرارات مستنيرة حول جدوى المشروع. كما يقدم التقرير توصيات لمزيد من التحقيقات إذا لزم الأمر. يساعد على تحديد المشاكل المحتملة مع التربة مثل التربة غير المناسبة أو التلوث أو الأساس غير المناسب أو مشاكل الصرف. يساعد التقرير أيضًا في تحديد الحلول أو الطرق المحتملة لتحسين المشروع. باستخدام هذه المعلومات، يمكن للمهندسين والمسؤولين التأكد من أنهم يتخذون قرارًا مستنيرًا بشأن المضي في المشروع أم لا.

 ويوضح معرفة الآتي : 

    - قدرة تحمل التربة 

    - مستوي المياه الجوفية ومدى تأثيرها

    - خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية 

    - تحديد نوع الأساس المقترح المبني و مواصفات المواد الممكن استخدامها .

رابعاً حساب الكميات والأسعار  ودور المساح فيها

 تجهيز جداول الكميات والأسعار (BOQ) المباشرة والغير مباشرة والتي تحدد : 

    - كميات المواد و مقاساتها ونوعيتها

    - التكلفة التقديرية للمشروع .

    - تمكين الجهة المشرفة او المالك من تقييم دفعيات العمل المالية بناء على الكميات .

لا يمكن التقليل من دور مساحي الكميات في إعداد جداول الكميات والأسعار لمشروع البناء. إن خبرتهم في تقنيات ومواد البناء، فضلاً عن قدرتهم على حساب تكاليف المشروع ومراقبتها والتحكم فيها بدقة، لا تقدر بثمن لأي مشروع. يوفر المساحون الكميات المعلومات اللازمة لضمان اكتمال المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. يقومون بحساب الكميات اللازمة لكل عنصر من عناصر المشروع، بما في ذلك الخرسانة والصلب والخشب والمواد الأخرى. كما أنها توفر جداول مفصلة بكميات وفئات وأسعار المشروع. كما يتولى المستشار الإشراف على تجهيز الموقع وتقديم نسختين من مستندات العقد (العقود وجداول الكميات والفئات والأسعار) وكذلك حساب الكميات لعناصر التصميم الداخلي. كل هذه الأنشطة ضرورية لضمان سير مشروع البناء بسلاسة واكتماله في الوقت المحدد بأقل قدر من الاضطراب في البيئة المحيطة.


خامساً  التنفيذ علي ارض الواقع لمشروع البناء

التعاقد مع جهة منفذة ومشرفة بعقد تنفيذ موثق يحتوي على الموصفات الفنية الآتية :

    - جدول زمني لانشطة المشروع وتحديد العلاقات بينها ومن ثم تحديد الموارد المطلوبة وجدولة توريدها 

    - نوع المواد المستخدمة في المشروع مثل الحديد والخرسانة ( جاهزة ام صب يدوي في الموقع) 

نوع المعدات المستخدمة في المشروع و مدى جودتها، (حديد صاج ولا خشب بيلوود ،،الخ)

    - خطة عمل مكتوبة لتنفيذ المشروع تحتوي على شروط إلزامية في حالة الإخلال بها 

 ملاحظات عند البناء

(الرغبة في توفير تكاليف في البناء سواء كان في المواد أو الإشراف تسبب أخطاء تحتاج مزيد من التكاليف في المعالجة  )) .

مهندس مساحة وخرائط وكاتب ومحرر أخبار أعمل لدي موقع رؤية جغرافية وأقدم العديد من الخدمات للطلاب والمساحين وللتعرف علي تلك الخدمات اذهب الي صفحة خدماتي

3 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا
    1. وإياك يااارب العالمين أخي الكريم
  2. بالتوفيق انشاء الله