لتحميل شيتات الأكسيل لأعمال المساحة والمكتب الفني . واتساب من هنا

Table of Content

المساحة بالبوصلة المنشورية

حساب الانحراف الجغرافي والانحراف المغناطيسي والتحويل بينهم

 تعتبر البوصلة المنشوريه الجهاز الاساسي المستخدم في اجراء عمليه الرفع المساحي بقياس الانحرافات المغناطيسية ولم يعرف حتى الان اصل البوصلة ولا متى اخترعت الا ان هناك ما يدل على ان البوصلة كانت معروفه لدى الصينيين في القرن الثامن قبل الميلاد و بدا استخدام هو البوصلة المغناطيسية في اوروبا منذ حوالي مطلع القرن الثالث عشر حيث استخدمت على نطاق واسع في الملاحة البحرية ويصنع منها انواع واشكال عديده لتلبيه اغراض كثيرا فمنها ما يستخدم في الملاحة البحرية ومنها ما يستخدم في اعمال المناجم ومنها ما يستعمل في اعمال الجيولوجيا وان كان ما يهمني  منها ما  يستخدم في اعمال المساحة والتي يطلق عليها البوصلة المنشوريه

المساحة بالبوصلة المنشورية


 ونظريه البوصلة تعتمد على انه اذا ما وضعت ابره مغناطيسيه على ركيزة عند محورها بحيث تكون حره الحركة وغير متأثرة باي عوامل مغناطيسيه محيطه كوجود تشوينات حديديه بالقرب منها او جود مغناطيس اخر قوي او وجود  سلك قريب يمر به تيار كهربائي فان هذه الإبرة تتجه دائما ناحيه الشمال المغناطيسي 

ويختلف الشمال المغناطيسي عن الشمال الحقيقي او الجغرافي فالشمال الحقيقي (الشمال الجغرافي) ثابت في اتجاهه وما هو الا الخط المار بنقطه معينه التي يقف فيها الراصد و بالقطبين الجغرافيين للأرض دائرتي عرض 90 درجه شمالا وجنوبا حيث تلتقي كل خطوط الطول و عاده ما ينطبق اتجاه الشمال الجغرافي على خطوط الطول 

اما الشمال المغناطيسي فمتغير مع الزمن والشمال المغناطيسي لنقطه ما هو الاتجاه الذي تعينه ابره حره الحركة كامله الاتزان وليس تحت أي تأثير مغناطيسي محلى وهو الاتجاه او الخط الواصل بين موقع الراصد والقطب المغناطيسي الذي يقع عام 1960 في بحر بوفوت  في اقصى شمال وسط كندا فيما بين جزيره كوين اليزابيث (شماله) و جزيره فيكتوريا (الى الجنوب الغرب منه )عند تقاطع خط 103 درجه غربا و دائرة العرض 75 درجه شمالا (تقريبا) بينما يقع القطب المغناطيسي الجنوبي الى الجنوب من جزيره تسمانيا على ساحل القاره القطبية الجنوبية انتاركتيكا في منطقه فيكتوريا لاند (تحت النفوذ الأسترالي) عند تقاطع خط الطول 145 درجه شرقا و دائرة العرض 67 درجه و 30 دقيقه جنوبا (تقريبا) وما من شك ان هذين الموقعين قد تغير في الوقت الحاضر لذلك نلاحظ ان بعض الاماكن على سطح الكره الأرضية لا ينطبق فيها اتجاه الشمال المغناطيسي على اتجاه الشمال الجغرافي وتسمى الزاوية الناشئة بين هذين الاتجاهين بزاويه الاختلاف المغناطيسي وهذه الزاوية تنسب في تعيينها لاتجاه الشمال الجغرافي وقد تكون شرق او غربه

حساب الانحراف الجغرافي والانحراف المغناطيسي  والتحويل بينهم 


ويمكن عن طريق البوصلة تعيين انحرافات الاهداف او المواقع عن اتجاه الشمال المغناطيسي ويسمى هذا الانحراف بالانحراف الدائري وهو الزاوية المقاسة في اتجاه عقرب الساعة حتى الخط ويكون قيمته بين 0 و 360 درجه وقد يحول الانحراف المغناطيسي الى انحراف جغرافي عن طريق اضافه زاويه الاختلاف المغناطيسي اذا كانت شرقا او طرحها اذا كانت غربا و المعادلة الأتية تبين العلاقة بين الانحراف الجغرافي والانحراف المغناطيسي لخط  ما 
الانحراف الجغرافي = الانحراف المغناطيسي ± زاويه الاختلاف المغناطيسي
مثال1
حول الانحراف المغناطيسي الي انحراف حقيقي باعتبار أن زاوية الاختلاف المغناطيسي هي 4 درجة غربا ثم باعتبارها 6درجة شرقا والانحراف المغناطيسي 40درجة 
Solve
باعتبار الزاوية غربا 
فالانحراف الحقيقي = 40 - 4 =36درجة
باعتبار الزاوية شرقا 
فالانحراف الحقيقي = 40 + 6=46درجة

حول الانحراف الحقيقي الي انحراف مغناطيسي باعتبار أن زاوية الاختلاف المغناطيسي 10درجة غربا ثم باعتبارها 6 درجة شرقا والانحراف المغناطيسي 80 درجة 
Solve
باعتبار الزاوية غربا
فالانحراف المغناطيسي = 80 + 10 =90 درجة
باعتبار الزاوية شرقا
فالانحراف المغناطيسي= 80 – 6 = 74 درجة

حساب زاوية الاختلاف المغناطيسي

1-نرسم خطا يمثل الضلع ثم نثبت مركز المنقلة علي نقطة بداية الخط وصفر المنقلة علي الضلع نفسه
2-نقيس زاوية بمقدار الانحراف الحقيقي ونرسم خط يمثل الانحراف الحقيقي للضلع
3-نرسم الانحراف المغناطيسي بزاوية في اتجاه ضد عقرب الساعة  وتكون الزاوية بين الانحرافات هي زاوية الاختلاف المغناطيسي 
4- تكون الزاوية شرقا اذا كان الانحراف المغناطيسي يقع شرق الانحراف الحقيقي وتكون غربا اذا كان الانحراف المغناطيسي يقع غرب الحقيقي
(أ ب)  خط انحرافه الحقيقي 280 درجة وانحرافه المغناطيسي 270 درجة احسب مقدار زاوية الاختلاف المغناطيسي ونوعها 
Solve




زاوية الاختلاف المغناطيسي = 280 – 270=10درجة شرقا


(أ ب)  خط انحرافه الحقيقي 160 درجة وانحرافه المغناطيسي 170 درجة احسب مقدار زاوية الاختلاف المغناطيسي ونوعها 
Solve






زاوية الاختلاف المغناطيسي=170-160=10 درجة غربا

 زاويه الاختلاف المغناطيسي في اي مكان غير ثابته على الاطلاق وتتحكم فيها عوامل عديده تؤثر في مقدار تغيرها واتجاها ومن اهم تغيرات زاويه الاختلاف المغناطيس الناتجة عن تغير موضع اتجاه الشمال المغناطيسي ما يلي
 التغير القرني وهو تغير في اتجاه الشمال المغناطيسي ينتج عن تغير في زاويه الاختلاف المغناطيسي على المدى الطويل و تعتبر اكبر التغيرات اهميه نظرا لقيمته وهي تزيد او تنقص باستمرار فيه اتجاه واحد من سنه الى اخرى بمعدلات متغيره يمكن تحديد قيمتها المتوسطة بمقدار 10 دقائق سنويا تقريبا بالرغم من بطئ هذه التغيرات وقلتها فأنها تسبب تغير محسوسا في اتجاه الشمال المغناطيسي لمكان ما 
التغير اليومي تغييرات تصل الى بضع دقائق في اثناء اليوم فحوالي الساعة 8 صباحا تصل الإبرة الى اقصى انحراف لها نحو الشرق عن اتجاهات المتوسط ثم تبدا في التناقص الى الغرب حتى تصل الى اقصى انحراف لها حوالي الساعة الواحدة مساء وينطبق اتجاه الإبرة على الاتجاه المتوسط للشمال حوالي الساعة 10 صباحا ويتكرر هذا التغير ايضا حوالي 7 مساء ومتوسط هذا التغير من واحد الى اثنين دقيقة لكل ساعه ويزيد في الصيف عن الشتاء و لكن نظرا لضعف حالته وعدم ثباته فانه يمكن اهماله 
التغيرات غير المنتظمة وهذه نتيجة للزوابع المغناطيسية عندما يكثر الكلف الشمسي وتأتي موجات كهرومغناطيسية تؤثر في مغناطيسيه الارض كما ترجع نتيجة للزلازل والبراكين وقد تصل الى درجه او درجتين في بعض الاحيان 
وهناك خرائط خاصه تعرف بالخرائط المغناطيسية تبين زوايا الاختلاف المغناطيسي في الاماكن المختلفة على سطح الارض فترسم خطوط متساوية تمر بالأماكن التي تتساوى في زاويه اختلافها المغناطيسي شرقا وغربا وتسمى بالخطوط الايزوجونيه اما الاماكن التي ينطبق فيها الشمال المغناطيسي على الشمال الجغرافي اي التي تكون زاويه الاختلاف المغناطيسي عندها صفرا فتوصل بينها بخطوط تسمى الخطوط الاجونيه ومن هذه الخرائط المغناطيسية يمكن تحديد قيمه الانحراف المغناطيسي لأي مكان اخر بالتناسب وكذلك يحدد الاتجاه الجغرافي بالضبط بدون حاجه الى اجراء أرصاد فلكيه لهذا المكان لتحديد اتجاه الشمال الجغرافي الحقيقي

تعتبر البوصلة المنشوريه اهم اداه تستخدم في اجراء المساحة بالبوصلة حيث انها مزوده ببعض الأجزاء الإضافية التي يمكن عن طريقها قياس الانحرافات عن اتجاه الشمال المغناطيسي وتتركب البوصلة المنشوريه من الاجزاء الأتية
 علبه نحاسيه أسطوانية الشكل بقطر نحو 10 سم وارتفاع نحو 3 سنتيمتر واختير النحاس كماده لصنعها لان النحاس من المعادن التي لا تؤثر في المجال المغناطيسي للإبرة المغناطيسية الموجودة بداخل العلبة والإبرة حره الحركه مرتكزه على سن مدبب في مركز قاعده العلبة النحاسية
 ومثبت على الإبرة المغناطيسية اطار رقيق من الالومنيوم و هذا الاطار عباره عن قرص مقسم الى درجات واجزائها في اتجاه عقرب الساعة و صفر التدريج امام اتجاه الجنوب والارقام مكتوبه على القرص بالمقلوب لتبدو صحيحه معتدلة عند النظر اليها في المنشور الزجاجي
 منشور زجاجي له ثلاثة اوجه مثبت في غلاف بجانب العلبة لقراءة تدرج الاطار وتتم القراءة بشعاع من الاطار على السطح المائل للمنشور خلال الفتحة المستديرة في الوجه الأفقي ثم ينعكس افقيا الى العين خلال الفتحة المستديرة الموجودة تحت الفتحة والكتابة على الاطار مقلوبه حتى تقرا ويتصل المنشور بالعلبة بمفصله حتى يمكن طيه عند استعمال الجهاز ويوجد مسمار رفع المنشور او خفضه تبع لقوه ابصار الراصد حتى يمكن قراءه التدريج بوضوح و توجد فتحه ضيقه في الجانب الراسي من الغلاف المركب فيه المنشور للرصد منه 
دليل معدني مقابل للمنشور ومتصل بالعلبة بمفصله وهو على هيئه شباك في وسطه شعره راسيه من السلك الرفيع لتوجهها نحو الهدف اثناء الرصد وقد توجد عليه مراه تنزلق على الدليل لرصد النقطة المرتفع او المنخفض و يوجد زجاج ملون بجوار المنشور لأضعاف الضوء عند الرصد في الشمس او هدف لامع كما توجد مراه لرصد الاهداف العالية

قاعده البوصلة تسمح بتركيبها فوق حامل ثلاثي مزود بركبه حره الحركة تسمح بوضع البوصلة في وضع افقي يسمح بحريه حركه الإبرة المغناطيسية ويسمح بان يتم الرصد علي المستوي الافقي الذي هو اساس المساحة المستوية واهم الاجزاء التي تتكون منها البوصلة المنشوريه والتي سبق ان ذكرت تفصيليا فيها 
  1. الإبرة المغناطيسية
  2. اطار من الالومنيوم مقسم الى 360 درجه 
  3. اطار الراصد (الشباك)
  4.  الفتحة المستديرة لقراءة البوصلة
  5.  شعره الرصد 
  6. المنشور العاكس وعلى غلافه الشرخ الراسي للراصد
  7.  العلبة النحاسية
  8.  الحامل الراسي
  9.  مسمار ايقاف حركه البوصلة
 

ملاحظات على المساحة بالبوصلة المنشوريه

  1.  تستخدم البوصلة المنشوريه في رفع المناطق محدودة المساحة وتعتبر الخرائط الناتجة خرائط اليه لا تتصف بالدقة الكاملة
  2.  تستعمل البوصلة المنشوريه في قياس زاويه انحراف اي خط عن اتجاه الشمال المغناطيسي ويتم قياس انحراف الخط من اي نقطه على الخط كما وان الخطأ في قياس انحراف اي خط لا يؤثر على قياس انحرافات اي خط اخر 
  3. يصعب استخدام طريقه الرفع بالبوصلة المنشوريه في المدن خاصه وان لخطوط الطاقة الكهربائية وللحديد المستخدم في عمليات انشاء المباني والسيارات وخطوط الاتصال الالكتروني وغيرها اثر مباشر على اتجاه الإبرة المغناطيسية يعرف بالجاذبية المحلية

مزايا البوصلة المنشوريه

  1.  بسيطة التركيب والعمل بها سهل وخفيفه الوزن مما يجعلها صالحه للأعمال الاستكشافية والاغراض الحربية
  2.  تستخدم في رفع المناطق صغيره المساحة واخذ تفاصيل سريعة
  3.  انحراف اي خط يمكن الحصول عليه بوضع البوصلة في اي نقطه عليه وليس من الضروري وضع البوصلة عند طرف الخط بشرط عدم وجود جاذبيه محليه عند اي نقطه على الخط
  4.  الانحراف المقاسات لأي خط مستقل عن انحراف اي خط اخر وبذلك لا تتراكم الاخطاء ولا يؤثر الخطأ في اي خط على الخطوط الأخرى

 عيوب البوصلة المنشوريه

  1.  قراءه البوصلة تقريبيه اذ تقرا لغايه عشره دقائق واحيانا الى نصف درجه فالعمل بها غير دقيق
  2.  غير قابله للضبط وان كان لها تحقيق
  3.  لا يمكن الرصد بها على مسافات بعيده 
  4. تتأثر بالجاذبية المحلية

 قياس الانحرافات بالبوصلة المنشوريه

 تعرف الانحرافات المقاسة بالبوصلة المنشوريه بالانحرافات الدائرية اي التي تقاس من اتجاه الشمال المغناطيسي في اتجاه حركه عقارب الساعة في دائرة القياس من 0 الى 360 درجه ولقياس انحراف اي خط وليكن اب عن الشمال المغناطيسي نجري الاتي 
نثبت البوصلة المنشوريه على حاملها الثلاثي افقية بحيث يكون مركز البوصلة مسامتا لنقطه أ باستخدام خيط الشاغول 
تضبط افقيه البوصلة حتى تكون الإبرة المغناطيسية حره الحركة تماما 
نوجه الدليل نحو الشاخص الموضوع في النقطة ب بحيث تكون الفتحة الرأسية في المنشور الثلاثي والشعر الرأسيه في الدليل والشاخص على استقامة واحده مع ملاحظه ان يكون الرصد على كعب الشاخص ثم ننظر في فتحه المنشور عندما تثبت الإبرة ومعها الاطار نلاحظ ان الشعرة وتدريج الاطار يمكن رؤيتهما معا في وقت واحد عندئذ نعين القراءة المنطبقة على شعره الدليل فنحصل على انحراف ا ب 
ولتعيين الانحراف الخلفي لهذا الخط نقل بالبوصلة الى نقطه باء وبعد ضبط مساحتها وأفقيتها كما سبق ان ذكرنا يوجه خط النظر الى النقطة الف ويعين انحرف ب أ ويجب ان يكون مساويا للانحراف الامامي لهذا الخط السابق تعيينه بعد طرح او اضافه 180 درجه اليه اي ان
 الانحراف الامامي للضلع = الانحراف الخلفي ± 180 درجه  موجب اذا كان الانحراف الخلفي اقل من 180 درجه وسالب اذا كان الانحراف الخلفي اكثر من 180 درجه

 تصحيح الانحرافات الأمامية والخلفية


بعد اتمام عمليه قياس الانحرافات الأمامية والخلفية لجميع خطوط المضلع يتم التحقق من انها خاليه من الاخطاء التي تنجم عن عدم الدقة في الرصد سواء لاتجاه الخط او لقراءة الدائرة الأفقية للبوصلة المنشوريه وهو ما نطلق عليه خطا التوجيه والقراءة
 او التي تنجم عن وجود مؤثرات جذب مغناطيسيه خارجيه للإبرة المغناطيسية للبوصلة وبمقادير متفاوته عند نقطه المضلع المختلفة وذلك نتيجة وجود تشوينات حديديه او مرور تيار كهربائي في سلك قريب من هذه النقط والخطأ الناتج عن ذلك يطلق عليه خطا الجاذبية المحلية 



والاخطاء الناتجة عن سوء التوجيه والقراءة يترتب عنها عدم قفل هذا المضلع بمعنى انه اذا حسبت الزوايا الداخلية في المضلع عند النقط المختلفة ومن واقع الانحرافات الأمامية والخلفية المقاسة عند هذه النقط وقورن مجموع هذه الزوايا بالمجموع النظري الذي يجب ان تكون عليه زوايا هذا المضلع لنتج عن ذلك فرق يطلق عليه خطا القفل الزاوي لهذا المضلع اما الاخطاء الناتجة عن وجود الجاذبية المحلية بمقادير متساوية فينتج عنها ان الفرق بين الانحراف الامامي والخلفي لأي خط لا يساوي 180 درجه
 ولإتمام عمليه تصحيح الانحرافات المرصودة لخطوط المضلع يجب اولا اجراء التصحيح لهذه الانحرافات بحيث نتخلص من اخطاء التوجيه والقراءة ثم يتم تصحيح اخطاء الجاذبية المحلية كخطوة ثانية وذلك لان خطا الجاذبية المحلية لا يؤثر مطلقا على مقدار الزاوية المقاسة عند هذه النقطة لان كلا الضلعين المارين بهذه النقطة سيكون متأثرا بنفس مقدار الجاذبية المحلية عندها وعلى ذلك فان التصحيح للجاذبية المحلية لانحرافات مضلع مقفل لن يؤثر على قفل هذا المضلع وفيما يلي خطوات تصحيح الانحرافات الأمامية والخلفية المرصودة بالبوصلة المنشوريه 

اولا تصحيح اخطاء التوجيه والقياس

 يمكن اجراء عمليه تصحيح الانحرافات الأمامية والخلفية للبوصلة المنشوريه بإحدى طريقتين الاولى يطلق عليها طريقه خطا القفل الزاوي وهي تستخدم لتصحيح اخطاء التوجيه عندما تكون الفروق بين الانحرافات الأمامية والخلفية اكبر او اقل من 180 درجه بما يزيد عن 1 درجه

 اما الطريقة الثانية فيطلق عليها طريقه المتوسطات وتستخدم لتصحيح اخطاء القياس عندما يكون الفرق بين الانحرافات الأمامية والانحرافات الخلفية اقل من او يساوي درجه واحده 
1-طريقه خطا القفل الزاوي بعد التأكد من ان الفروق بين الانحرافات الأمامية والانحرافات الخلفية اكبر من او اقل من 180 درجه بما يزيد عن 1 درجه وبعد التأكد من ان المضلع مرسوم في اتجاه عقرب الساعة يتم حساب مقدار خطا القفل الزاوي للمضلع المقفل بأجراء الخطوات الأتية 
1-حساب مجموع الزوايا الداخلية للمضلع عن طريق المعادلة الأتية
 مجموع الزوايا الداخلية لأي مضلع مقفل = 90 *( 2ن - 4 ) حيث نون عدد رؤوس المضلع
 2-حساب مجموع الزوايا الداخلية من واقع الرصد
 مجموع الزوايا الداخلية من واقع الرصد = مجموع الانحرافات الخلفية - مجموع الانحرافات الأمامية + ع * 360 حيث عين تساوي عدد نقاط المضلع التي فيها الانحرافات الخلفية للضلع السابق اصغر من الانحرافات الأمامية للضلع اللاحق في المضلع المأخوذ في اتجاه عقارب الساعة
3- حساب خطا القفل الزاوي عن طريق المعادلة الأتية
 خطا القفل الزاوي = مجموع الانحرافات الخلفية - مجموع الانحرافات الأمامية +ع * 360 -90(2 ن – 4)
 واذا كان مقدار هذا الخطأ في حدود المسموح به نعمل على توزيعه اما على جميع زوايا المضلع بالتساوي وبإشارة مخالفه او نوزعه على الانحرافات المرصودة بطريقه تجعل المضلع مقفلا تماما 
هذا و خطا القفل الزاوي المسموح به في البوصلة المنشوريه يحسب من المعادلة التالية
 الخطأ المسموح به = ث *√2ن 
حيث ث= ثابت يتوقف على دقه الوصلة المستخدمة ويؤخذ مساويا ضعف دقه البوصلة المستخدمة
 واذا كان التصحيح يتم للزوايا فان مقدار التصحيح لكل زاويه ت1 يكون مساويا لي 
ت1=خطأ القفل الزاوي / ن 
اما  اذا كان التصحيح سيكون للانحرافات وهذا ما يتبع فعلا فان التصحيح يتم حساب الخطوات الأتية 1-حساب مقدار التصحيح لكل انحراف ت2 حيث 
ت2=خطأ القفل الزاوي /2ن  حيث 2 نون = عدد الانحرافات الكلية المرصوده في المضلع اي يساوي ضعف عدد زوايا المضلع
2-اذا كانت اشاره خطا القفل الزاوي موجب دل ذلك على ان الزوايا المحسوبة من الانحرافات المرصودة اكبر من حقيقتها  وعلى ذلك ينبغي طرح مقداره التصحيح ت2 من الانحرافات الخلفية واضافتها الى الأمامية اما اذا كان الخطأ الاصلي سالب فذلك دليل على ان الزوايا المحسوبة من الانحرافات المرصودة اقل من حقيقتها وبذلك يا ينبغي جمع مقدار التصحيح على الانحرافات الخلفية وطرحها من الأمامية
3- اذا كان مقدار التصحيح لكل انحرافات عدد غير صحيح فينبغي عدم استعمال كسور الدقائق بل يعطي لبعض الانحرافات تصحيح قيمته صحيحه تلي مقدار التصحيح المطلق ذو الكسور وبقيه الانحرافات يعطى لها تصحيح قيمته صحيحه تسبق التصحيح المطلق
 فاذا فرض ان مقدار خطا القفل الزاوي كان 58 دقيقه وكان عدد نقاط المضلع 6 فان عدد الانحرافات المرصودة سيكون 12 (6  امامي و6 خلفي ) ويكون مقدار التصحيح لكل انحراف هو
ت2 = 58 دقيقه / 12 = 4.83 دقيقة
 وعلى ذلك بعض الانحرافات نعطي لها تصحيح = 5 والباقي يعطي لها تصحيح يساوي 4 
وعدد الاتجاهات التي يعطي لها التصحيح الاكبر يحسب من المعادلة التأليه
 عدد الاتجاهات ذات التصحيح الاكبر = مقدار التصحيح المطلق -2 ن * قيمه التصحيح الاصغر وعلى ذلك يكون عدد الاتجاهات التي سوف يعطى لها التصحيح الاكبر وهو 5دقيقه مساويا 58 دقيقه -12 * 4 = 10 اتجاهات اما باقي الاتجاهات وعددها اثنان فان فتصحح بالمقدار 4 دقيقه ولما كان في المثال خطا القفل موجب فان جميع الانحرافات الخلفية وعددها ستة سيطرح منها تصحيح مقداره 5 دقيقه واربعه انحرافات اماميه سيطرح منها تصحيح قدره 5 دقيقه اما باقي الانحرافات الأمامية فيزداد لكل منها تصحيح قدره 4 دقائق 
4-بعد الحصول على الانحرافات المصححة يعاد حساب مجموع الزوايا الداخلية للمضلع من الانحرافات المصححة حيث يجب ان يكون مطابقا للمجموع النظري

رصدت  الانحرافات الأمامية والخلفية الأتية بالبوصلة المنشوريه لخطوط المضلع المقفل ا ب ج د ه فكانت كما هو مبين بالجدول والمطلوب تصحيح اخطاء التوجيه والقراءة 


يتم حساب الفرق بين الانحرافات الأمامية والخلفية ويبدو من جدول ان الفرق بين الانحراف الامامي والخلفي للضلع اب وبما ان مقدار الخطأ اكبر من درجه واحده لذلك سوف يتم التصحيح بطريقه خطا القفل الزاوي لتصحيح اخطاء التوجيه 
و نبدأ برسم كروكي للمضلع للتأكد من انه ماخوذ في اتجاه عقارب الساعة و اذا كان المضلع في اتجاه ضد عقرب الساعة يعاد تسميته وتعدل الارصاد المأخوذة له حتى تتوافق مع التسميه المأخوذة في اتجاه عقارب الساعة

ثم نقوم بإجراء الخطوات التالية
1- حساب مقدار خطا التصحيح الزاوي
 خطا القفل الزاوي = مجموع الانحرافات الخلفية - مجموع الانحرافات الأمامية + ع*360 – (90 (2 ن – 4))
=49    1070 – 7  890 +1*360 – (90(2*5-4)=42دقيقة
بمعنى ان مجموع الزوايا المحسوبة من الانحرافات المرصوده اكبر من المفروض ان يكون وعليه تقل الانحرافات الخلفية وتزداد الانحرافات الأمامية بمقدار
ت2=42/10=4.2 دقيقة
 ولما كنا لا نستعمل كسور الدقائق لذا نستخدم تصحيح لبعض الانحرافات قدره 5 دقيقه ولباقي الانحرافات 4 دقائق 
عدد الاتجاهات ذات التصحيح الاكبر =42-10*4=2
عدد الاتجاهات ذات التصحيح الاصغر =10-2=8
 وعلى ذلك يطرح من انحرفين خلفيين تصحيح قدره 5 دقيقه ويطرح من الثلاثة الباقيين تصحيح قدره 4 دقائق اما الانحرافات الأمامية لجميع الاضلاع سيجمع عليها تصحيح قدره 4 دقائق


طريقه متوسطات الفروق 

اذا كانت الفروق بين الانحرافات الأمامية والانحرافات الخلفية للأضلاع المختلفة في المضلع اكبر او اقل من 180 درجه بما لا يزيد عن عدة الدقائق وبحد اقصى درجه واحده فان التصحيح في هذه الحالة للتوجيه والقراءة يتم بتوزيع الفرق عن 180 درجه بالتساوي على الانحرافين الامامي والخلفي لكل خط باتباع الخطوات الأتية
  1.  نقوم بتثبيت الانحراف الخلفي غير المصحح ثم  نقارنه مع الانحراف الامامي غير المصحح فاذا كان الخلفي اكبر من الامامي يطرح من الاول 180 درجه اما اذا كان الانحراف الخلفي اقل يجمع عليه 180 درجه 
  2. نقوم بجمع ناتج الخطوة الاولى على الانحراف الامامي غير المصحح ثم نقسم ناتج الجمع على 2 فينتج الانحراف الامام المصحح
  3.  بعد حساب الانحراف الامام المصحح نقوم بحساب الانحراف الخلفي المصحح لنفس الضلع بجمع 180 درجه على الانحراف الامامي المصحح اذا كان اقل من 180 درجه او طرح 180 درجه منه اذا كان اكبر من 180 درجه 
الجدول التالي يوضح ارصاد أجريت بالبوصلة المنشوريه لمضلع مقفل أ ب ج د ه و أ والمطلوب تصحيح خطا التوجيه والقراءة بطريقه المتوسطات


Solve
الانحراف الخلفي غير المصحح للضلع أ ب = 20         221
20         221 –  180 = 20         41
الانحراف الأمامي المصحح للضلع أ ب =(21       41 + 20          41)/2 =30      20        41
الانحراف الخلفي المصحح للضلع أ ب = 30        20          41  + 180 = 30        20       221
الانحراف الخلفي غير المصحح للضلع ب ج = 19        285
19        285 – 180 = 19        105
 الانحراف الأمامي المصحح للضلع ب ج = (9       105 + 19      105)/2 = 44         105
الانحراف الخلفي المصحح للضلع ب ج   = 44         105 + 180 = 44      285
الانحراف الخلفي غير المصحح للضلع ج د = 3          252
  3   252 – 180 = 3          72
الانحراف الأمامي المصحح للضلع ج د = (14       72 + 3         72)/2 = 30       8      72
الانحراف الخلفي المصحح للضلع ج د = 30       8        72 + 180 = 30       8         252

الانحراف الخلفي غير المصحح للضلع د ه = 46         22
46     22 + 180 = 46        202
الانحراف الأمامي المصحح للضلع د ه = (55           202 + 46          202)/2 = 50          202
الانحراف الخلفي المصحح للضلع د ه  = 50          202 – 180 = 50            22
الانحراف الخلفي غير المصحح للضلع ه و = 24        102
24        102 + 180 = 24          282
الانحراف الأمامي المصحح للضلع ه و = (24         281 + 24         282)/2 = 54         281
الانحراف الخلفي المصحح للضلع ه و = 54         281 – 180 = 54          101
الانحراف الخلفي غير المصحح للضلع و أ = 13          135
13        135 + 180 = 13         315
الانحراف الأمامي المصحح للضلع و أ = (23          315 + 13          315)/2 = 18        315
الانحراف الخلفي المصحح للضلع و أ = 18           315 – 180 =18         135


التصحيح بطريقة المتوسطات ينتج عنه أن الفروق بين الانحرافات الأمامية والخلفية المصححة تساوي دائما 180 درجة وعلي ذلك فانه لا يوجد أخطأ ناتجة للجاذبية المحلية بمعني أن التصحيح بطريقة المتوسطات يلاشي كل من أخطأ التوجيه والقراءة وأخطأ الجاذبية المحلية 

ثانيا تصحيح اخطاء الجاذبية المحلية

 عندما يكون المضلع مقفل تماما وخالي من اخطاء الجاذبية المحلية فان الفرق بين الانحراف الامامي والانحراف الخلفي لأي ضلع في المضلع يجب ان يكون مساوي 180 درجه تماما اما اذا كان المضلع مقفلا اي خالي من اخطاء التوجيه والقراءة ولكن هناك جاذبيه محليه عند نقطه بقيم غير متساوية فان الفرق بين الانحراف الامامي والخلفي المغناطيسي لن يساوي 180 درجه ان لم يكن في جميع خطوط المضلع ففي بعضها على الاقل وبذلك يتم اكتشاف الجاذبية المحلية ويجري تصحيحها 
يبدا تصحيح الانحرافات بطريقه الجاذبية المحلية من احد طرفي خط خالي من تأثير الجاذبية المحلية الفرق بين الانحراف الامامي والخلفي 180 درجه وفي اتجاه حركه عقارب الساعة و يتم التصحيح بالنسبة لخط الضلع التالي باتخاذ الانحراف عند طرف الخط انحرافا اماميا غير متأثر بالجاذبية المحلية ويحسب منه الانحراف الخلفي لهذا الخط
 الفرق بين الانحراف المحسوب والانحراف المرصود يمثل مقدار الجاذبية المحلية عند هذه النقطة و يكون موجبا او سالبا يعني هذا ان جميع الارصاد المقاسة من هذه النقطة محمله بمقدار هذا الفرق ومن ثم يتم تصحيحها

اخذت الانحرافات الأمامية والخلفية للمضلع المقفل أ ب ج د ه أ فكانت كالتالي 


نبدا التصحيح من نقطه ( ب )وفي اتجاه عقرب الساعة
 الانحراف الامامي للضلع ب ج  من واقع الارصاد =44         145 
وهو الانحراف الصحيح لعدم وجود جاذبيه محليه عند ب 
الانحراف الخلفي للضلع ب ج المصحح = 44          145 + 180 = 44          325
ولكن الانحراف الخلفي المرصود من نقطه ج = 45       326
اذن نقطة ج متأثره بجاذبيه محليه مقدارها = 45          326 – 44       325 = +1         1
أي ان كل الارصاد المأخوذة  من نقطه جيم متأثرة بقوه جاذبية محليه تجعل الارصاد المأخوذة  عندها تزيد بمقدار1          1 وبالتالي لتصحيح هذه الارصاد يجب ان يطرح هذا المقدار من القيمة

الانحراف الأمامي المصحح للضلع ج د = 30           190 – 1          1  = 29      189
الانحراف الخلفي المصحح للضلع ج د =29           189 – 180 = 29          9
ولكن الانحراف الخلفي المرصود للضلع ج د عند نقطة د = 30       11 
أي أن نقطة د متأثرة بجاذبية محلية مقدارها = 30       11 – 29          9 = 1       2
الانحراف الأمامي المصحح للضلع د ه =34       246 – 1    2 = 33         244
الانحراف الخلفي المصحح للضلع د ه = 33       244 – 180 =33        64
ولكن الانحراف الخلفي المرصود للضلع د ه عند نقطة ه = 58          66
أي أن نقطة ه متأثرة بجاذبية محلية مقدارها = 58      66 – 33       64 = 25     2
الانحراف الأمامي المصحح للضلع ه أ= 45    323 – 25     2 = 20       321
الانحراف الخلفي المصحح للضلع ه أ= 20         321 – 180 = 20        141

وهذا يتفق مع الانحراف الخلفي المرصود للضلع ه أ من نقطة أ التي تنعدم فيها الجاذبية المحلية 


طرق الرفع المساحي بالبوصلة المنشوريه


اولا طريقة الشعاع :- وتسمى بطريقة الثبات ويشترط فيها امكان رؤية جميع نقط المضلع الذى يحصر المنطقة من نقطة واحدة وكذلك امكان قياس الأطوال بين نقط المضلع وهذه النقطة بدون وجود عقبات تمنع الرؤية والقياس . 
فاذا كان لدينا قطعة أرض صغيرة المساحة محددة بالأهداف أ ب ج د ه مثلا ويراد رفعها
 طريقه العمل 
 نبدأ اولا باختيار نقطة متوسطة مناسبة للمنطقة بحيث يرى منها جميع هذه الأهداف ولتكن نقطة م ونضع فوقها البوصلة ونضبط افقيتها ويرفع النقطة المختارة على البوصلة بواسطة شوكة الأسقاط 
 ثم تقاس الخطوط م أ ، م ب ، م ج ، م د، م ه في الطبيعة وبمقياس الرسم المناسب توقع اطوالها فتتعين بذلك النقط أ ب ج د ه وتصل النقط الأخيرة ببعضها البعض على التوالي وينتج مضلع المنطقة التي ترفعها ، ولا ننسى تحديد اتجاه الشمال بواسطة البوصلة الصندوقية . 
 وتمتاز هذه الطريقة بأننا لا نحتاج فيها الى نقل البوصلة من مكان الى اخر اذ يتم الرصد مرة واحدة فقط ويعنى ذلك الاستغناء عن عملية التوجيه الأساسي وهى عملية مجهدة . كذلك لا ينتج عنها خطئ القفل نتيجة للثبات في نقطة واحدة متوسطة . 
 الا ان اهم عيوبها هو كثرة قياس اطوال الاتجاهات المقابلة خاصة اذا كان طول الضلع أطول من طول الشريط.


ثانيا طريقة التقاطع الأمامي :- 
 تتميز هذه الطريقة بتفادي قياس المسافات وتستخدم في رفع المناطق ذات الامتداد الطولية كالشواطئ والترع والطرق . 
 وفى هذه المناطق يختار خطا يسمى خط القاعدة وهو الخط الوحيد الذى سيقاس . وهذا الخط اما أن يكون خطا مستقلا داخل حدود المنطقة المراد رفعها أو خارجها أو يكون احد أضلاع المنطقة ويرعى عند اختيار ذلك الخط امكان رؤية كافة نقط حدود المنطقة ومعالمها الجغرافية من طرفية . كذلك امكان احتلال طرفية بالبوصلة .
 طريقة العمل : 
 ينتخب خط قاعدة س ص في وضع مناسب للمنطقة المراد رفعها بحيث يمكن رصد النقط المختلفة من س ومن ص . 
 توضع البوصلة فوق س وترصد الانحرافات الأمامية لجميع نقاط المضلع وكذلك الانحراف الأمامي لخط القاعدة نفسة
 وترصد نقطة حدود المنطقة أ ، ب ، ج ، د ، ه وكذلك المعالم الجغرافية المختلفة ، 
وتنقل البوصلة الى النقطة ص  وتضبط افقيتها وتسامتها بخيط الشاغول 
وترصد الانحرافات الخلفية لجميع نقاط المضلع والأهداف الجغرافية  وكذلك الانحراف الخلفي لخط القاعدة نفسة


 
 ثالثا طريقه اللف والدوران
 تستخدم طريقه اللف والدوران في حاله ما اذا كانت المنطقة المراد رفعها متسعه المساحة وتوجد فيها عقبات تمنع رؤيه النقاط كلها من نقطه واحده او نقطتين
 ويراعى فيها ان تكون كل نقطه يمكن عند الوقوف عليها رؤيه النقطة السابقة والنقطة اللاحقه لها وتستخدم هذه الطريقة في توقيع هياكل الترافرسات فقط اما تحشيه الترافيرس فأنها تتم بطريقه الثبات اي احتلال كل نقطه من نقاط رؤوس المضلع ورفع التفاصيل والاهداف الموجودة حوله او بطريقه التقاطع عن طريق اعتبار كل ضلع من اضلاع الترافيرس خط قاعده 
 اهم عيوب طريقه اللف والدوران ينشا عنها خط قفل 
قد ينتج عنها خطا في قياس الانحرافات الأمامية والخلفية بسبب الجاذبية المحلية و عدم دقه الارصاد المأخوذة بالبوصلة المنشوريه
 استنزاف وقت وجهد كبير  عن طريقتي الثبات والتقاطع


مهندس مساحة وخرائط وكاتب ومحرر أخبار أعمل لدي موقع رؤية جغرافية وأقدم العديد من الخدمات للطلاب والمساحين وللتعرف علي تلك الخدمات اذهب الي صفحة خدماتي

Post a Comment