لتحميل شيتات الأكسيل لأعمال المساحة والمكتب الفني . واتساب من هنا

Table of Content

أدوات تحتاجها لتعليم الجغرافيا وكيف تختبر نفسك كجغرافي

الجغرافيا علم مجتمعي لا يقتصر فقط على الدارسين له

نسمع دائمًا إحصاءات حول كيفية طرح أسئلة جغرافية بسيطة على الناس في الشارع ولا يمكنهم الإجابة عليها بشكل صحيح. نحن بالتأكيد لا نريد أن يكون أطفال مدرستنا المنزلية جزءًا من تلك الإحصائيات. باستخدام الأدوات المناسبة ، يمكن لأي طفل أن يتعلم الكثير عن العالم من حوله وكيف يعمل. فيما يلي

أدوات تحتاجها لتعليم الجغرافيا وكيف تختبر نفسك كجغرافي


 الأدوات التي تحتاجها لتعليم جغرافيا المدرسة المنزلية:


  1.  عندما تسمع عن دول أو أماكن لم تسمع عنها من قبل عند الاستماع إلى الأخبار أو قراءة القصص أو مجرد سماع الآخرين يتحدثون ، احصل على خريطة جيدة واعثر على هذا المكان مع أطفالك. لا يوجد سبب للجهل بأماكن أخرى في العالم عندما يكون لدينا بعض من أفضل الخرائط المتوفرة في بلدنا.
  2. عند الذهاب في رحلة ، اسمح لطفلك بالتخطيط للطريق والعثور على أماكن مثيرة للاهتمام على طول الطريق. اطلب منهم تتبع عدد الأميال التي تسافرها. يمكنك القيام بذلك لرحلات أقصر في منطقتك. هذا يساعد طفلك على أن يكون أكثر وعياً بالعالم من حوله.
  3.  تحدث عن مصطلحات الجغرافيا. عندما تواجه أنت أو طفلك كلمات جديدة مثل الهضبة أو الدلتا أو الخزان ، اكتشف ما تعنيه. قد تتمكن حتى من العثور على صورة لمصطلح الجغرافيا هذا لفهم التعريف بشكل أفضل. الجغرافيا ليست فقط حول تحديد الأماكن. يمكنك أيضًا استكشاف الإحصائيات لمنطقة معينة ، والصور ، ونوع الأرض في دراستك للجغرافيا.
  4.  استخدم الإنترنت وألعاب برامج الكمبيوتر وحتى ألعاب الطاولة لتعليم الجغرافيا. تعلم الألعاب قدرًا هائلاً من المعرفة ، أحيانًا دون أن يعرفها الطفل. عندما تكون هناك منافسة ، فإن العديد من الأطفال سيفعلون أو يتعلمون أي شيء ليفوزوا به. الألعاب تجعل التعلم ممتعًا. استخدمها مرة واحدة في الأسبوع أو نحو ذلك لإثارة حب الجغرافيا.
  5.  احصل على الخرائط وأدوات الجغرافيا مثل الأطالس والتقويم. يريد الأطفال دائمًا معرفة مكان وجودهم على الخريطة. يمكنك البدء من هناك والإشارة إلى المكان الذي يعيش فيه أفراد الأسرة الآخرون بالنسبة لهم. عندما تقرأ قصة عن بلد بعيد ، ابحث عنها على الخريطة حتى يتمكن أطفالك من رؤية مكانها فيما يتعلق بالمكان الذي يعيشون فيه. إذا ذهبت في رحلة طويلة ، فعند عودتك أطلعهم على المسافة التي قطعتها على الكرة الأرضية. هذا سيمنحهم فهمًا جيدًا لمدى كبر بلدنا.


استفد من العديد من الموارد والأفكار الرائعة واستمتع باستكشاف الجغرافيا. عندما تكون مهتمًا بالعالم من حولك ، سوف يلفت أطفالك هذا الاهتمام.

هل تريد معرفة المزيد عن الجغرافيا المنزلية؟ قم بتنزيل الكتب الإلكترونية المنزلية المجانية كيفية العثور على أفضل موارد Homeschool أو كيفية البدء في التعليم المنزلي انقر هنااااااااااااااااااااااااا

نبذة عن تعریف وأقسام علم الجغرافيا

الجغرافيا هو علم يدرس الأرض والظاهرات الأرضية الطبيعية والبشرية , كما يدرس العلاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة المحيطة به . لفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل Geographica ، مؤلف من شقين : أولها Geo ويعني الأرض ، وثانيهما Graphica ويعني الوصف أو الصورة .

على هذا الأساس فالجغرافيا قديما هي " وصف الأرض " و قد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون و يسجلون فقط مشاهداتهم عن البلاد و الأقاليم التي يزورونها .

وحديثا لم يتوقف علم الجغرافيا علي وصف الأرض وظاهراتها المختلفة بل اتسع المجال ليضم العلاقات المكانية المتبادلة، التحليل المكاني ، التأثيرات المتبادلة بين الإنسان والبيئة المحيطة به .... إلخ.

كما أتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي :

أولا الجغرافيا الطبيعية : أحد فروع علم الجغرافيا يهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري ،وأيضأ تضم الجغرافيا الفلكية التي تهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالأجرام السماوية الأخرى .

أي أن الجغرافيا الطبيعية تهتم بدراسة الأرض والظاهرات الطبيعية عليها وهي تلك الظاهرات التي ليس للإنسان دخل في نشأتها ، كالظاهرات التضاريسية الأرضية ،الظاهرات المناخية ،الظاهرات الفلكية ،وغيرها .

كما تنقسم الجغرافيا الطبيعية حديثا إلى أقسام فرعية منها :

أ. علم أشكال سطح الأرض (الجيومورفولوجيا) : هو العلم الذي يدرس أشكال سطح الأرض ونشأتها وتطورها والعوامل التي أثرت فيها .
ب. علم المناخ : هو العلم الذي يدرس حالة الجو وعناصره من الحرارة والرياح والرطوبة والأمطار ..... إلخ لمدة طويلة . 

ت. علم الجغرافيا الفلكية : يهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالأجرام السماوية الأخرى .

 ث. علم الجيوديسيا : هو علم دراسة العناصر الهندسية للكرة الأرضية ،والقياسات المختلفة عليها.

ثانيا الجغرافيا البشرية : أحد فروع علم الجغرافيا يهتم بدراسة الإنسان وخصائصه والظاهرات البشرية المرتبطة به والتي له دخل مباشر في نشأتها .

كما تنقسم الجغرافيا البشرية حديثا إلى أقسام فرعية منها:

 أ. جغرافية السكان : تقوم على دراسة العلاقة بين السكان والبيئة وتدر من توزيع السكان في مكان وتفسير هذا التوزيع، كما تهتم بدراسة الاختلافات والعوامل المؤثرة في توزيع السكان على سطح الأرض ،وتعتمد الجغرافية السكانية على البيانات التي يتم الحصول عليها من دراسة المجتمع السكاني .

 ب الجغرافيا الاقتصادية : تهتم بدراسة النشاط الاقتصادي للإنسان على سطح الأرض وتوزيعه وتفسير ذلك التوزيع .

ت . الجغرافيا السياسية : تهتم بدراسة الوحدات والأقاليم السياسية كظاهرات على سطح الأرض وما تشتمل عليه هذه الوحدات من شعوب وجماعات، ويتوقف امتداد هذه الأقاليم وطبيعتها على تباين الظاهرات السياسية بالعالم

 ث. الجغرافيا الإقليمية : تهتم بدراسة الظاهرات الطبيعية والبشرية معا في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة تدعي الإقليم ،كدراسة جغرافية قارة معينة أو دولة معينة  إلخ. 

يقدم بعض الجغرافيون الجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية كونهم أفرع حديثة لعلم الجغرافيا ، ليس كونهم أفرع لقسم الجغرافيا البشرية 

 تعريف الجغرافي وكيف تختبر نفسك كونك جغرافي


وفق لتعريف علم الجغرافيا السابق ذكره ويعرف الجغرافي على أنه ذلك الشخص الذي يهتم بدراسة الأرض وظاهراتها الطبيعية والبشرية وتأثير تلك الظاهرات على الإنسان وتأثره بها . 

كيف تختبر نفسك كونك جغرافي أم لا ؟ هذا يتم من خلال الاجابة علي عشرة أسئلة نعرضها فيما يلي

السؤال الأول : هل أنت مهتم بالأماكن ؟

يقصد بهذا السؤال اهتمامك بالأماكن التي تزورها واتجاهاتها الجغرافية وحدودها الإدارية أو حتى الحدود التي تشتهر بها،كما أيضا يتضمن هذا السؤال اهتمامك لزيارة الأماكن التي لم تزورها من قبل ، يشتمل الاهتمام بالأماكن ايضا الاهتمام بالظاهرات الجغرافية المشهورة بكل مكان كمثال تشتهر بعض المدن بوجود بحيرات أو أنهار أو جبال ، فهل تهتم بها وبأسمائها وأماكن تواجدها


السؤال الثاني : هل أنت تحب دراسة واستخدام الخرائط؟ 

يقصد بهذا السؤال مدي حبك واستخدامك للخرائط بصفة عامة في حياتك . فبعض الناس التفكير الأول لهم عند التعامل مع الأماكن هو رسم خريطة أو الحصول على خريطة مرسومة للتعرف على أماكنهم فدائما ما يرتبط معهم المكان بالخريطة،أو حتي بعض الأشخاص يرتبط معهم الأماكن بالوصف الجغرافي الخاص بالاتجاهات أو الموقع الجغرافي للظاهرات الجغرافية المشهورة 

السؤال الثالث : هل أنت تفضل الجلوس في مقعد بجوار النافذة في وسائل المواصلات
(الطائرة) ؟
 
 ليس هذا السؤال لمعناه المباشر ولكنه لمعاني أخرى غير مباشرة مرتبطة به، فلا يقصد هنا بالجلوس بمقعد مجاور للنافذة اللهو واللعب ، ولكن يقصد هنا معني آخر وهو معرفة الأماكن وتتابعها ورسم الخريطة الذهنية للمناطق التي تمر بها فمثلا يتذكر الطفل الصغير المناطق التي يمر بها عندما يتابع الأماكن وهو بالسيارة أثناء توجهه للمنزل مع أسرته و أيضا المعني الأخر مشاهدة الظاهرات الجغرافية المختلفة وربطها بالأماكن فتظل تربط وجود نهر النيل ببعض المدن من خلال مشاهدتك له خلال مرور السيارة التي كنت بها خلال وقت معين .  ارتباط الطائرة بهذا السؤال يعود لإمكانية رؤية الظاهرات بمقاييس رسم مختلفة ربما نفس مقاييس رسم الخرائط

 السؤال الرابع : هل أنت مهتم بالمناطق الأجنبية ؟ 

يقصد بهذا السؤال هل أنت مهتم بمعرفة التفاصيل للمناطق البعيدة عنك ، ليس فحسب التي تقع خارج حدود دولتك بل المناطق التي تبعد عنك ولم تستطيع زيارتها، فربما المركز الإداري المجاور لك تكون اخباره وتفاصيله خارج اهتمامك وربما تكون شغفا بالتعرف عليها .

السؤال الخامس : هل ترغب بالعمل خارج النطاق الذي تعيش فيه ؟

 ربما يكون هذا السؤال مضمونه هل أنت شغف بالترحال والسفر ، فدائما ما يكسبك هذا الترحال كل الصفات السابق ذكرها ، فكثير السفر تزداد المناطق التي يزورها وبالتالي يزداد عدد الظاهرات التي يمر بها وتزداد أسئلته عنها ، بل تزداد زياراته للمنطقة الواحدة على فترات قصيرة مما يسمح له بمتابعة دائمة لها

السؤال السادس : هل أنت تستطيع حل المشاكل المختلفة ؟

ربما تتذكر عند طرح هذا السؤال أنك كنت في يوم من الأيام في مشكلة كبيرة وحاولت جديا حلها ولم تستسلم للامر المتوقع حدوثه، بل حاولت إيجاد عشرات الطرق البديلة للحل . فغالبا تكون المثابرة طريقك للنجاح . 

السؤال السابع : هل أنت لديك القدرة على رؤية العلاقة بين الظاهرات والعمليات التي تبدو ليست بصلة بها ؟

 هذا السؤال أهميته كبيرة حيث قدرتك على استنتاج أو ربط حدوث الظاهرات المختلفة بعمليات قد حدثت أو قد تحدث وربما يري البعض استحالة الربط بينهما أو حتي بري مسلما أن سبب حدوث هذه الظاهرة هو شيء أخر حتما ، فلكل قاعدة شواذ ، فهل تبحث عن القاعدة أو حتى عن حالاتها الشاذة، كمثال العلاقة بين الضغط الجوي والحرارة علاقة عكسية فعليه عند ارتفاع درجة الحرارة في منطقة حتما يدل على انخفاض الضغط الجوي لدي العامة ، ولكن لدي المتخصصين ربما يرجع ارتفاع درجة الحرارة أو ارتفاع الضغط الجوي في نفس الوقت أو العكس لأسباب أخري .

السؤال الثامن : هل أنت تحدث نفسك مع التغييرات التكنولوجية السريعة ؟ 

 فمنذ عشرات السنين ظهرت تقنية نظم المعلومات الجغرافية وبدأت في الانتشار بطريقة كبيرة في كل دول العالم وفي مجالات مختلفة ، وحتي الآن لم يستخدم بعض المختصين تلك التقنية الحديثة بل وبعض الهيئات الكبرى .

السؤال التاسع: هل تحاول رؤية الصور أو الخرائط الضخمة كثيرة التفاصيل ؟

 ربما محاولتك وشغفك لرؤية تفاصيل الخرائط أو الصور الكبيرة دليل على كونك جغرافي متميز فغالبا ما تحتوي تلك الخرائط على كل الظاهرات الجغرافية الممكنة خاصة وان كانت خرائط طبوغرافية متوسطة المقياس . 

السؤال العاشر : هل أنت مهتم بمتابعة العلاقة بين الإنسان والبيئة ؟

 يقصد هنا هل أنت تهتم بربط الظاهرات أو التغييرات البيئية التي تحدث بشكل دائم بالإنسان ومدي تأثيره عليها من علمه أو تاثیر حدوث تلك الظاهرات على الإنسان. غالبا ما يتأثر الإنسان بالظاهرات الطبيعية التي تحدث من حوله أو الموجودة بالفعل و أيضا يؤثر فيها .
 ربما كل تلك الأسئلة تكون سبيلك للتعرف على درجة حبك للجغرافيا حتي وان كنت دارسا لها،فالجغرافيا علم مجتمعي لا يقتصر فقط على الدارسين له .


مهندس مساحة وخرائط وكاتب ومحرر أخبار أعمل لدي موقع رؤية جغرافية وأقدم العديد من الخدمات للطلاب والمساحين وللتعرف علي تلك الخدمات اذهب الي صفحة خدماتي

إرسال تعليق