التحليل الكمى لشبكات الطرق
♻ تصنف الطرق وفق لعرضها خارج المدن الي
⤵طرق
رئيسيه يزيد عرضها عن 25 متر مثل الطرق الزراعيه والصحراويه والدائريه الدوليه
⤵طرق
ثانويه تقل عن 25 متر وتربط بين المدن
وبعضها
⤵ طرق
فرعيه طرق تربط بين المدن والقرى
⤵طرق
ترابيه طرق تربط بين القري وبعضها
♻تصنف الطرق داخل المدن
الى
⤵شريانيه
تفصل بين احياء المدينه والسرعه بها 70 كيلو متر في الساعه
⤵ مجمع
رئيسيه تكون داخل الاحياء والسرعه بها 50 كيلومتر
⤵مجمعه تكون داخل الاحياء والسرع
بها 40 كيلومترا
⤵ محليه
داخل المجاورات السكنيه والسرعه بها 30 كيلومترا
التحليل الكمي لشبكه الطرق
♻كثافه
الطرق المرصوفه وفقا للمساحة = اطوال الطرق المرصوفه بالكيلومتر ÷ المساحه بالكيلو
متر مربع
👈 ارتفاع الكثافه في المراكز يرجع ذلك الى ام اتساع شبكه
الطرق كما في مركز كفر الدوار و الدلنجات وايتاي البارود و دمنهور
او لصغر مساحه المركز كما في المحموديه
👈
تنخفض كثافه الطرق المرصوفه يرجع ذلك الى
اما اتساع مساحه المركز كما في ابو المطامير و كوم حماده او ضعف شبكه الطرق مثل ادكو وبدر
👈انخفاض شديد في شبكات الطرق
المرصوفه في مركز وادي
النطرون بسبب اتساع مساحه المركز التي تمثل 37 % من جمله مساحه المحافظه
♻ كثافه
الطرق المرصوفه وفقا لمعيار حجم السكان= اطوال الطرق المرصوفه بالكيلومتر ÷ عدد
السكان × 100
👈يتصدر المركز الاول وادي
النطرون حيث يخدم كل 1000 نسمه حوالي1.3
كيلو متر طولي يرجع السبب في ارتفاع كثافه الطرق في وادي النطرون الى انخفاض عدد
السكان
♻مؤشر
الانعطاف =طول الطريق الفعلي ÷ طول الطريق المستقيم × 100
👈
عندما تزيد القيمه عن 100
%يعني انحراف الطريق عن الخط المستقيم
👈
الانحراف الايجابي هو انحراف الطريق عن الخط المستقيم لكي يجمع اكبر قدر من حركه
النقل
👈الانحراف السلبي ينحرف الطريق
لكي يتجنب العوائق طبيعيه في البيئه التي يمر بها كالجبال و المجاري المائيه
👈يدل المؤشر العام لانعطاف الطرق بالمحافظه على أن
نسبه الدورانات والتعرجات تتلاءم مع محافظه البحيره الريفيه وتتلاءم كثيرا من
طرقها مع ترع الري و قنوات الصرف
👈
تتميز الطرق المرصوفه المستقيمه بقله تكاليف انشائها وزياده كفاءتها
♻مؤشرات الشبكه
⤵لتسهيل فهم خصائص شبكه النقل يتم تحويلها الى شكل مكانيTopological graph
⏪انتشار الشبكه وقطرها مؤشر ايتا =جمله اطوال
الشبكه بالكيلومتر ÷عدد الوصلات
⤵يتم حساب طول قطر الشبكه بعدد الوصلات فى اقصر مسار بين ابعد
عقدتين في الشبكه
⏪مؤشر باي
جمله اطوال الشبكه بالكيلو متر ÷ طول القطر بالكيلو متر
🌳تصنيف الشبكه الي ثلاثه انماط وفقا لدرجه وجود
الوصلات
اولاها المجزأة وهي
التي يوجد بها وصلات بين بعض عقدها وتنعدم بين بعضها الاخر
ثانيهما المترابطه او الشجريه ترتبط كل عقدها بوصلات مباشره او غير مباشره
ثالثهما الشبكه الكامله ترتبط كل عقده ببقيه
العقد بوصلات مباشره
⏪ترابط الشبكه
⤵مؤشر
بيتا= عدد الوصلات بالشبكه ÷ عدد العقد
👈كلما زادت القيمه عن 1 دل ذلك
على ان الشبكه بلغت حاله من الترابط الكامل
⏪ مؤشر
جاما عدد الوصلات بالشبكه ÷ {3 عدد العقد
-2} × 100
👈
وعندما يقترب المؤشر من 100٪ يعني ذلك ان الشبكه تقترب من الترابط
👈
تقسم شبكات الطرق الى ثلاثه انماط وفقا مؤشر جاما
اولها قليله الترابط وتتراوح قيمه مؤشر جاما لهذا النمط بين 0.2 و0.33
ثانيهما الشبكه متوسطه
الترابط تتراوح قيمه المؤشر جاما من0.33-0.66
ثالثهما الشبكه تامة الترابط تبلغ قيمه المؤشر 0.66 فأكثر
⏪ مؤشر
الفا =عدد الوصلات - عدد العقد + عدد الاجزاء التي تظهر عليها الشبكه ÷{ 2 عدد العقد-5}×100
امكانيات الوصول


