لتحميل شيتات الأكسيل لأعمال المساحة والمكتب الفني . واتساب من هنا

Table of Content

خرائط المساحة الجوية

خرائط المساحة الجوية

الفصل الرابع

خرائط المساحة
الجوية

1- اختيار اتجاه الطيران 0


2- تحديد مقياس رسم الصور الجوية 0

3-  ارتفاع الطيران 0

4 – تحديد نسبة التداخل الطولي والجانبي و 
طول خط القاعدة :

5- عدد خطوط الطيران ( أو عدد الشرائح ) 0

6- حساب عدد الصور اللآزمة للمنطقة 

7- تحديد أقصى مدة لسرعة فتح عدسة 

آلة التصوير


8- قياس الازاحة الناتجة بسبب اختلاف 
المناسيب 0

1- اختيار اتجاه الطيران :
عادة ما يختار اتجاه الطيران في 
اتجاه الطول الأكبر ، وذلك لتقليل

عدد الشرائح ولنفس السبب عادة 
يوضع البعد الأكبر في اللوح 

السالب عموديا مع اتجاه الطيران
 ، بحيث يكون البعد الأصغر في 
اتجاه الطيران ، وذلك إذا كان

 اللوح السالب مستطيلا أما إذا 
كان
 مربعا فلا فرق بين ضلعيه 0

ويتم تعيين خطوط الطيران على الخريطة 
على شكل محاور لشرائح متوازية ، ويتم 

اتخاذ إحدى طريقتين للطيران على هذه المحاور 

[أ] الطيران في اتجاه واحد :

وتفضل هذه الطريقة بالرغم من أنها تستغرق 

وقتا أطول وذلك للحصول على تتابع ثابت

 للصور ، حيث تكون الطائرة في اتجاه واحد

 أثناء الطيران على هذه المحاور ، وبالتالي فإنها 

تخضع لظروف واحدة من ناحية حركة التيارات 

الهوائية التي تؤثر عليها وخصوصاً في حالة ما 

إذا كانت الطائرة على ارتفاع أقل من عشرة 

آلاف قدم ، وكذلك زاوية ميل الشمس وانعكاس 
أشعتها ...الخ .

الصورة التالية توضح التصوير الجوي لاحظ أن هناك 
نسبة للتداخل الجانبي بين الصور المتتالية ، لاحظ 
أيضا 

أن المسافة بين كل موضع للطائرة والاحق له يسمى 

خط القاعدة ، وأن الزمن بين كل لقطة وأخرى تسمى 
زمن فتح العدسة

خرائط المساحة  الجوية

الطيران في اتجاه واحد




[ب] الطيران ذهاباً وإيابا :

وهذه الطريقة أقل تكلفة وأقصر وقتاً من الطريقة 
السابقة ويمكن اللجوء إليها في حالة استقرار
 الظروف الجوية وثباتها خصوصاً إذا كانت 
الطائرة على ارتفاع يزيد عن عشرة آلاف قدم .

ويجب على قائد الطائرة أن يحتفظ بالطائرة 
أفقية في اتجاه الطيران وفي الاتجاه الجانبي

 مع ثبات سرعتها وارتفاعها أثناء الطيران

 والتصوير ، وجدير بالذكر أن آلات التصوير 
الحديثة مزودة بأجهزة للتحكم والتوجيه

 وبوصلة جيروسكوبية ، وهذه الأجهزة تعدل 
أوتوماتيكياً وضع آلة التصوير ، وتتحكم في 

سرعة فتح العدسة والضوء للحصول على 
أفضل الصور .

الطيران ذهاباً وإيابا

2- تحديد مقياس رسم الصور الجوية :

مقياس رسم الصور الجوية هو النسبة بين 
طول أي خط في الصورة وطول نظيره على
 الأرض ، وتختلف هذه النسبة باختلاف 
مناسيب النقط على سطح الأرض ، ويتوقف 
مقياس الرسم على ارتفاع الطيران والبعد البؤرى
لعدسة آلة التصوير ، والنقطتان أ ، ب اللتان

 منسوباهما ل أ ، ل ب على الترتيب نجد أن 

لكل نقطة منها مقياس رسم محدد وهما :

مقياس الرسم لنقطة أ =

وبالمثل : مقياس الرسم لنقطة ب =


حيث :
ع = ارتفاع الطيران 

            ف = البعد البؤرى


ل أ ، ل ب ، منسوبا النقطتين أ ، ب على 

الترتيب 

ومن هذا نرى أن مقياس الرسم يختلف باختلاف

مناسيب النقط
وعلى هذا نجد أن الصور الجوية الرأسية ليس
 لها مقياس رسم ثابت ، وإنما يوجد مقاييس 
رسم مختلفة ، وغالبا يؤخذ مقياس رسم 

متوسط للمنطقة المصورة ، وذلك بأخذ 

منسوب متوسط للمنطقة 0

مقياس الرسم لنقطة ( م ) =



ويمكن تحديد مقياس رسم الصورة بطريقة 

أدق ، بقياس أبعاد على الصورة ومقارنتها 

بنظيراتها المقاسة في الطبيعة أو على خريطة

دقيقة للمنطقة المصورة ، ومثل هذه المسافات

يجب أن تكون بين نقط محددة تحديداً جيداً 

على كل من الصورة والخريطة أو الطبيعة .



 ويراعي في اختيار هذه النقط ما يلي :

[أ] أن تكون المسافات بينها بطول كاف على 

الصورة ، ويكون موقعها بحيث تمثل المقياس 
المتوسط للصورة .

[ب] بما أن تأثير الميل – في الصور المائلة – 

يكون على امتداد شعاع من مركز الصورة 

ومتكافئاً على الجانبين المتقابلين في الصورة فإن

 البعد المقاس يجب أن يمر بهذا المركز أو قريباً
 منه على الأقل .
[ج] ينبغي أن تكون النقطتان المحددتان لطرفي

 البعد المقاس ، ذات منسوب واحد حتى نتلافى
 تأثير اختلاف المنسوب . 
وفي هذه الحالة يكون مقياس الرسم الدقيق 
للصورة عبارة عن النسبة بين طول المسافة 
المقاسة على الطبيعة بين النقطتين أ ، ب مثلاً
 والمسافة المناظرة لها على الصورة بين 
صورتي هاتين النقطتين ، ولتكن أ1 ، ب1 .


مقياس رسم الصورة =  



مثال ( 1 ) قيست المسافة بين نقطتي ترافيرس على خريطة ما بمقياس             1 : 50.000 فكانت 20 سنتيمترا ، وكانت المسافة بين صورتي هاتين النقطتين على صورة جوية 25.0 سم ، أوجد مقياس رسم الصورة .


فيكون مقياس رسم الصورة الدقيق =



                                        =


                                        =    1 : 40000
3-  ارتفاع الطيران :

كلما ارتفعت الطائرة ، كلما كانت مساحة المنطقة التي تظهر في الصورة أكبر ، وبالتالي فإن مقياس رسم هذه الصورة يكون أصغر ، وهناك علاقة طردية بين مقياس الرسم والبعد البؤري لعدسة آلة التصوير ، إذ أن مقياس رسم الصور الجوية عبارة عن النسبة بين البعد البؤري لعدسة آلة التصوير وارتفاع الطائرة عن سطح الأرض . لذلك يتم                      تحديد الارتفاع الذي ينبغي أن تكون عليه الطائرة أثناء التصوير تبعاً لمقياس الرسم المطلوب للصور الجوية ، ويأخذ في الاعتبار البعد                                البؤري لعدسة التصوير المستخدم ، فضلاً عن معرفة متوسط منسوب سطح الأرض ، حيث أنه عادة ما ينسب ارتفاع الطيران إلى مستوى سطح البحر ، وهو ما يحدده جهاز الألتيمتر المثبت في الطائرة ، وتحدد المعادلة الآتية هذه العلاقة .

التقاط طائرة لقطعة من سطح الأرض وكلما ارتفعت استطاعت التقاط مساحة أكبر 


 م = 



أو ع = ( م × ف ) + هـ

مثال :  فإذا كان مقياس الرسم المطلوب 

للصور هو 1 : 50000 وكانت مناسيب 

سطح الأرض تتراوح بين 500 ، 1000 

متر ، والبعد البؤري لعدسة آلة التصوير 

المستخدمة 30 سم .

فإن ارتفاع الطائرة = ( 50.000 × 0.3 ) +

                         = 15000 + 750
   = 15750  متر فوق سطح البحر

4 – تحديد نسبة التداخل الطولي والجانبي و 

طول خط القاعدة : 

ومن أهم مراحلها وضع خطه الطيران 

الجوية وتحديد نسبه التداخل الطولية 

بنسبة (60 – 70 %) بين كل صوره 

والتي تليها وتحديد نسبه التداخل الجانبي 

(30 – 4 %) , ولكن يلاحظ انه من


 الممكن ان تقل نسبه التداخل بسبب 

الغرض من الصورة ، فاذا كان الغرض 
هو الاستخدام المباشر لمتابعه ظاهره 

معينه مثل المزروعات او الظاهرات 

البشرية مثل الاحياء العشوائية او الطرق 

فمن الممكن الاكتفاء بنسبه تداخل 

مقدارها (25 – 3- %)

 تداخل طولي عند التصوير الجوي

 خط القاعدة هو :

المسافة التي تقطعها الطائرة بين موقعي 
نقطتين التقاط صورتين متتاليتين .

يعتمد حساب طول خط القاعدة على
 ما يلي :

1 - نسبة التداخل الطولي ( الأمامي) في 
اتجاه الطيران .
2 - عرض اللوح السالب .

و لابد من تلافي الميل ، والإزاحة بسبب

 اختلاف مناسيب سطح الأرض في الأجز
اء الهامشية من الصور .

ويمكن إيجاد طول خط القاعدة بالعلاقة 

التالية :
ق = م× و1 (1 – ت )

حيث أن :

ق = طول خط القاعدة 
                     م = مقام مقياس الرسم

و1 = عرض اللوح السالب (في اتجاه الطيران)
ت = نسبة التداخل الطولي .

مثال  : إذا كان مقياس رسم الصورة الجوية 
هو 1: 20.000 ، وأبعاد اللوح السالب 

25×25سم ، والتداخل الطولي هو 60% 

، وسرعة الطائرة 180كم / ساعة فما هو 
طول خط القاعدة ؟

الإجابة :

طول خط القاعدة = مقام مقياس الصورة 
×عرض اللوح السالب × (1ـــ نسبة 
التداخل الطولي)
    ق = م × و1 (1 – ت )

    ق = 20.000 × 25 (1 - 0.60)

    ق = 20.000 × 10


    ق =  200.000 سنتيمتر = 2000 
متر = 2كيلومتر
5 - عدد خطوط الطيران ( أو عدد الشرائح ) : 
لتحديد عدد خطوط الطيران ، يتم

 ذلك عن طريق معرفة أبعاد المنطقة 
المطلوب تغطيتها بالصور الجوية ،
 ونسبة التداخل الجانبي بين كل 

شريحة وأخرى ،  فضلاً عن مقياس 
الرسم المقرر للصور الجوية .

والمعادلة التالية توضح المسافة بين 

كل خط طيران وآخر ، ومنها يمكن 

حساب عدد خطوط الطيران أو الشرائح . 
ط = م × و2 ( 1 – ت2 )
ويكون عدد الشرائح = 


مثال ( 2 ) إذا كان المطلوب تغطية 

منطقة أبعادها 40 × 60 ك.م. بالصور 

الجوية ، بمقياس رسم 1 : 30000 ،


وكانت أبعاد اللوح السالب 50 × 50 سم 
ونسبة التداخل الجانبي 40 % .

فإن  
ط = 30000 × 0.50 × ( 1 – 0.40 )
= 9000 متر   = 9 ك.م.
وكقاعدة مواصفات تضاف نسبة التداخل العرضي للصورة الواحدة على سطح الأرض ، وذلك عند كل طرف من عرض المنطقة لتغطيته ، أي أن العرض المصور هو : 
العرض المصور = عرض المنطقة + ( 2 × نسبة التداخل العرضي × العرض الذى تغطيه الصورة الواحدة على الطبيعة )
أي أن العرض المصور = ل2 + ( 2 × 0.40 × و )
العرض المغطى بالصورة الواحدة = مقياس الرسم × طول اللوح السالب
= 30000 × 0.50  = 15000 متر
= 40000 + ( 2 × 0.40 × 15000 ) = 
52000 متر
عدد الشرائح = 

                            
                        = 5.78        تؤخذ 6 شرائح ( أو خطوط طيران )

•المصدر تحليل مرئيات الأستشعار من بعد 
لدكتور/ياسر أحمد السيد 


مهندس مساحة وخرائط وكاتب ومحرر أخبار أعمل لدي موقع رؤية جغرافية وأقدم العديد من الخدمات للطلاب والمساحين وللتعرف علي تلك الخدمات اذهب الي صفحة خدماتي

Post a Comment